نباتات

أنواع أشجار الزينة للحدائق أشكالها المتنوعة واحتياجاتها

أنواع-أشجار-الزينة-للحدائق

أنواع أشجار الزينة للحدائق التي تبهج الناظرين إليها من أهل المنزل نفسه والحي أو أي شخص من المارة، هي موضوع مقالة اليوم على موثوق.

علاقة الانسان بالطبيعة أبدية فكما يحرص الانسان على بناء البيوت بغرف واسعة ما أمكن له ذلك، تجد يفكر في تخصيص جزء من المساحة للمنطقة الخضراء.

وتبقى الأشجار من أفضل النياتات التي تزين بها الحدائق المنزلية وحتى الشوارع، نستعرض لكم أهم المعلومات التي من شأنها ان تساعدكم على تحديد نوع شجر الزينة المتلائم مع ذوقكم وحديقتكم.

أنواع أشجار الزينة للحدائق

تمنح أشجار الزينة للهندسة المعمارية للحديقة لمسة طبيعية، ويكون الاختيار بناء على طبيعة المناخ المحلي، وأيضا بناء على التناغم بين أشكالها وانواعها والمحيط العام في الحديقة.

هناك عدة خصائص التي تقسم الأشجار إلى أنواع كثيرة، ونبدأ من التقسيم الأشهر والأكبر لأشجار الزينة للحدائق وهو نوعين:

  • الأول دائم الخضرة لا تتساقط أوراقه:

من مميزاته أن أوراقه يكسوها اللون الأخضر على طول السنة وهو أمر مريح للعين، وفي نفس الوقت وغير متعب فلا يحتاج إلى التنظيف في فترة الخريف.

  • النوع الثاني يستبدل الأوراق التي تتساقط في فصل الخريف:

عكس النوع الثاني، حيث تتساقط الأوراق بعد ان يتغير لونها إلى البرتقالي أو البني وهو أيضا يعطي منظرا رائعا والأوراق الذابلة بألوانها متناثرة فوق الأرض. لكنه يحتاج إلى تنظيف المكان بين الفينة والأخرى.

تابعوا الفقرات التالية للاطلاع أكثر على تفاصيل الموضوع.

أجمل أشجار الزينة التي يمكن زراعتها في الحديقة

إليكم هذه الانواع الرائعة من أشجار الزينة للحدائق المنزلية والمتنزهات.

شجر القيقب

واحد من الأشجار الوارفة الظلال والتي تتميز باوراق ذات شكل هندسي جميل، والوان دافئة خاصة في فصل الخريف مع قرب تساقطها،

يتدرج لون الأوراق المتساقطة ما بين الأصفر والاحمر والبرتقالي، ما يعطي للمكان رنقا خاصا، وتكون خضراء اللون في باقي الفصول أثناء تاجدها على الشجرة.

واحد من أشهر اشجار الزينة للحدائق بخاصة ذات المساحة المتوسطة والكبيرة،

شجرة التفاح المزهرة والمبهرة

واحدة من الأشجار التي تبهر بالوااناها الزاهية والمتدرجة ما بين الأبيض والوردي وفي بعض الأحيان لون القرنفل، وهي من النوع الذي تتساقط أشجاره خريفا. وتزهر ربيعا.

ما يمنح المكان منظرا جميل جدا وبهيجا تنشرح له القلوب، وفي حالة الغناية بها يمكن أيضا الاستفادة م ثمار التفاح اللذيذة والمفيدة.

وما ياقل عن شجرة التفاح يمشي أيضا على على أشجار الكمثري الفاكهة الشهية والمحبوبة والحلوة، حيث انها تزهر بأزهار بيضاء جميلة جدا.

أنواع اخرى من الأشجار للزينة في الحدائق

أشجار الحمضيات

في السابق كانت أشجار الحمضيات تزرع في الحقول والمشاتل الكبيرة التي تنتج هذه الثمار والمحاصيل مثل (الليمون أو اليوسفي أو الكالاموندين)، لكنها زحفت إلى داخل المدن وبخاصة في الحدائق.

 وبفضل الرائحة المدهشة لشجرة الفاكهة هذه، أصبح الكثير من الناس يزرعونها في حدائقهم المنزلية أو امام بيوتهم،

تتميز بخضرة اوراقها طيلة السنة ووحين تزهر قبل نضج الثمار تتسوط الأزهار البيضاء الجميلة الصغيرة هذه الأوراق الخضراء في منظر يريح النفوس.

إلا انه وجب التذكير أن أشجار حدائق الفاكهة تتطلب مزيدًا من العناية.

الماغنوليا الكبيرة أو غار التوليب

تتميز Magnolia grandiflora بأنها من الأشجار الدائمة الخضرة ولها أوراق جلدية سميكة قليلة ولامعة.

كما ان جمالها نابع أيضا من الزهور البيضاء الناصعة البياض التي تكسوها طيلة فصل الصيف والتي تنغلق على نفسها أثناء فترة الليل.

زهور جميلة تنبعث منها رائحة زكية أضف إلى كل هذا الشكل الكبير للشجرة ما يجعلها مترشحة لتكون واحدة من أفضل أنواع أشجار الزينة للحدائق .

إلى هنا ننتهي من استعراض أبرز أنواع اشجار الزينة للحدائق وإليكم بعض المعلومات الإضافية لمن أراد التوسع أكثر في الأمر.

أشكال أشجار الزينة للحديقة

أشجار ذات التاج المستدير

مثل الفيكس والخروب هذا النوع هو الأشهر والأكثر انتشارا في الحدائق العامة وفي الشوارع، وحتى حدائق المنازل المتوسطة، فتاجها المستدير يمنح المكان جمالية فريدة.

بخاصة إذا زرعت بجانب بعضها البعض فتتحول إلى سياج طبيعي رائع ونافع، وهي من النوع الدائم الخضرة وطويلة التعمير بمعنى انها تعيش طويلا سنين متعددة.

 أشجار ذات التاج المفتوح

مثل البونسيانا، والجكراندا، والبروسوبس وهي أشجار تتفرع منها الأغصان بشكل أفقي ما يمنحها الشكل المظلي، وليست من النوع الدائم الاخضرار بل تتساقط اوراقها خريفا لتنمو الجديدة في فصل الربيع.

هذه النباتات تتميز بمساحة الظل الكبيرة التي توفرها، لهذا تتم زراعتها مصفوفة بجنب بعضها حتى تمنح أكبر قدر من الظل، إضافة إلى المنظر المذهل التي تكون عليه بعد نضوجها.

أشجار النخيل

أيضا من الأشجار اتي تزين بها الحدائق المنزلية أيضا وتعطي منظرا رائعا للمكان، وهي لا تأخد حيزا كبيرا فهي تنمو بشكل عموديا جدع واحد كبير والأوراق في القنة.

أشجار ذات الشكل المخروطي

من الأنواع المستديمة الخضرة، تنمو الأغصان على الساق الرئيسية ونذكر على سبيل المثال العرعر والصنوبر، نجدها جوانب الطرق، والمنتزهات العامة وغيرها من الأماكن ذات المساحات الكبيرة.

احتياجات أشجار الزينة

بالرغم من أن احتياجات أشجار الزينة تتغير بحب النوع إلا ان هناك أمور ا مشتركة فيما بينها:

تربة خصبة تحتوي على السماد العضوي، وهذا يمكن الحصول عليه طبيعيا أو من خلال شراء التربة المخصصة للحدائق المنزلية.

السقي بصفة منتظمة، دون إفراط او تفريط حتى لا تنمو الجذور والجذوع بشكل جيد دون تلف.

توفر الهواء وضوء الشمس الضروريين لنمو هذا النوع من النباتات.

التالي
افضل وقت لتناول حبوب الزنك وأهم فوائد الزنك للجسم

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. التنبيهات : افضل وقت لتناول حبوب الزنك وأهم فوائد الزنك للجسم - موثوق

اترك تعليقاً